القرآن الكريم

TvQuran

شريط الإهداءات

السبت، 15 يناير 2011

ما هو الهولوغراف Holograph؟


طفرة جديدة من التكنولوجيا الحديثة تدخل عالمنا أشعة ليزر وكأنها أنوار في الهواء لا يوجد مصدر ضوئي أو شعاع أو سطح لينعكس عليه الضوء ملامح الأشياء واضحة ولا يستطيع أحد أن يعتبرها معجزة لأنه العلم وفوق كل ذي علم عليم تظهر أشياء وكأنها حقيقة يمكن إختراق الأشعة بشكل طبيعي لأنها أشعة ليزر تشبه الضوء ظهور سلحفاة أو ظهور بشري كهالة نور في السماء أصبح شئ عادي وقد نقلت من أحد المواقع العلمية تعريف للهولوجرام 

ما هو الهولوغراف Holograph؟ 



نعلم أننا لو رمينا حجرًا في بركة ماء ساكن فإنه ستتولد موجاتٌ منتظمة، تنتشر على شكل دوائر متحدة المركز. ولو رمينا حجرين متماثلين تمامًا في نقطتين مختلفتين فإن الموجات التي تنتج عنهما يتجه بعضُها نحو بعض. فإذا التقت ذروةُ موجة مع ذروة موجة أخرى فإنهما تتضافران وتعطيان موجة أكبر مرتين من كلٍّ منهما؛ وإذا التقت ذروةُ موجة مع حضيض موجة أخرى تنعدم الموجتان وتولِّدان منطقة سكون في الماء. وهكذا يمكن لنا أن نتصور كلَّ الإمكانات البينيَّة بين الموجات. والنتيجة النهائية هي نظام معقد للغاية يسمَّى شبكة التداخُل. 

وتسلك الموجاتُ الضوئية تمامًا سلوك الموجات السابقة. ويُعَدُّ الليزر أنقى ضوء في حوزة الإنسان؛ فلكلِّ موجات الليزر التواتر ذاته. وهكذا فعندما يلتقي شعاعا ليزر، يولِّدان شبكة تداخُل معقدة؛ ويمكن تسجيل هذه الشبكة على لوحة تصوير. 

ولو جعلنا أحد الشعاعين يصطدم بجسم ما (كوجه مثلاً)، وينعكس عنه قبل تداخُله مع الشعاع الآخر، فإن شبكة التداخُل ستكون أعقد، ويمكن تسجيلُها على لوحة التصوير الحساسة؛ وهذا التسجيل هو ما يسمى بالهولوغرام hologram. ولكي نرى الصورة التي سُجِّلَتْ على هذه اللوحة لا بدَّ من أن نسلِّط شعاع ليزر مماثل للذي استخدمناه على اللوحة ذاتها؛ وعندئذٍ يظهر الجسمُ المصوَّر على بُعد صغير من اللوحة ويبدو ثلاثي الأبعاد. 

ولعل أغرب ما في الهولوغرام هو أنه لو كسرنا اللوحة فإن كلَّ كِسْرة منها يمكن لها أن تعطي الصورة بكاملها (وتتشوَّش الصورة إذا صارت الكِسْرات دقيقة). وهكذا يمكن لنا أن نقول إنه، في الهولوغرام، الجزءُ يحوي الكل. 

وكان ديفيد بوهم – وهو فيزيائي كبير – يبحث عن أسرار المادة بعد اكتشاف سلوكها الغريب، وخاصة على المستوى الميكروسكوبي. فمثلاً، تبقى القُسَيْمات particles على اتصال أو علاقة آنية بعضها مع بعض، مهما كَبُرَتْ المسافةُ الفاصلة بينها. وقد تراءى لبوهم أن الهولوغرام يصلح لأن يكون صورة تفسيرية لكلِّ الظواهر الغريبة للمادة. وهكذا، في كلِّ نقطة من العالم، في كلِّ ذرة، في أيِّ إلكترون، وفي أية خلية من خلايانا، ينطوي الكونُ بأسره. 

ومن طَرَفِه، كان كارل بريبرام – وهو من كبار الباحثين في الفسيولوجيا العصبية – يبحث عن حلٍّ لمعضلات تتعلق بالذاكرة. إذ لم يتمكَّن العلماء من تحديد المنطقة التي يسجِّل فيها المخُّ ذاكرة الحوادث والمعلومات. وعلى العكس، دلَّت الأبحاثُ أن الذاكرة منتشرة في المخِّ بكامله، وأن تَلَفَ جزء ما من المخِّ لا تأثير له عليها. ولما اطَّلع بريبرام على تقنية التصوير الهولوغرافي ذُهِلَ لتَماثُل بعض خصائصه مع تلك التي تتمتع بها الذاكرة، وبدأ بحثه في آلية التسجيل الهولوغرافي للذاكرة في المخ، وطريقة استخدام هذه الذاكرة الهولوغرافية. 

فمن اجتماع الفيزياء وعلوم المخ وُلِدَ الأنموذج الهولوغرافي الذي يمثل إطارًا لتفسير ظاهرات الكون والوعي... والمدهش أن هذا الأنموذج يعطي صورة للكون تتشابه مع الوصف الذي يعطيه صوفيةُ كلِّ الديانات والقائل بـوحدة الوجود وانطواء الجزء على الكل. 

يجد القارئ في الكتاب مقالات توضح الأنموذج الهولوغرافي، وأخرى تتناول بالتفصيل أبحاث كلٍّ من بوهم وبريبرام، فضلاً عن تقاطُع الرؤية الهولوغرافية مع نظرية البوتستراب Bootstrap والتفكير المنظومي Systems Thinking في مقابلة هامة مع فريتيوف كابرا، إلخ، إضافة إلى نقاشات طويلة تبحث في معنى الوجود الإنساني داخل هذا الأنموذج، وهل أن الاتفاق بين الصوفية والعلماء في وصف الكون ما هو إلا مجرد مصادفة لغوية، أم أن الطرفين يقومان بالفعل بوصف الحقيقة ذاتها. 



وهناك فيديو لتوضيح هذا الكلام وهو عرض أزياء ولكن اتصرف عليه كتير تخيل لو أن عرض كهذا ولا أقصد عرض الأزياء أقصد عرض الهولوجرام اتعمل في قرية صغيرة كقرية شبرا قبالة والتي ولدت فيها والله سيكون حدث تاريخي عموما استمتع بالفيديو وياريت الناس تعلق 








الخميس، 13 يناير 2011

دعاء واستغفار

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت ربُّ المستضعفين وانت ربّي إلى من تكلني، إلى بعيد يتجهَّمني أم إلى عدو ملكته أمري إن لم يكن بك علىِّ غضبُُ فلا أبالي، ولكنَّ عافَيَتَك أوسعُ لي. أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخر ه من أن تُنزل بي غضبك أو يَحِلَّ علىَّ سخطُك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك.


لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السموات السبع رب العرش العظيم
لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السموات السبع رب العرش العظيم
لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السموات السبع رب العرش العظيم

اللهم يا مؤنس كلّ غريب ويا صاحب كلّ وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كلّ كرب أسألك أن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً إنك على كل شيء قدير.

هبني اللّهم الصبر والقدرة لأرضى بما ليس منه بد، وهبني اللّهم الشجاعة والقوة لأغير ما تقوى على تغييره يد، وهبني اللهم السداد والحكمة لأميز بين هذا وذاك.

اللهم آت نفسي تقواها , وزكّها, أنت خير من زكّاها , أنت وليّها ومولاها ،اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع, وقلب لا يخشع , ونفس لا تشبع , ودعوة لا يستجاب لها ،اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت , ومن شر ما لم أعمل , وأعوذ بك من شر ما علمت , ومن شر ما لم أعلم اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك , وتحول عافيتك , وفجاءة نقمتك , وجميع سخطك

اللهم من اعتزّ بك فلن يُذل، ومن اهتدى بك فلن يضِلّ، ومن استكثر بك فلن يقلّ، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يُخذل، ومن استعان بك فلن يُغلب، ومن توكل عليك فلن يخيب، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع، ومن اعتصم بك فقد هُدي إلى صراط مستقيم، اللهم فكن لنا وليّاً ونصيرا، وكن لنا معيناً ومجيرا، إنك كنت بنا بصيرا.

اللهم لا تؤمّني مكرك، ولا تكشف سترك، ولا تُنسني ذكرك، ولا تولّني غيرك، ولا تجعلني من الظالمين


اللهم انك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم اللهم آيسه منا كما آيسته من رحمتك وقنطه منا كما قنطته من عفوك وباعد بيننا وبينه كما باعدت بينه وبين رحمتك وجنتك

اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه وإن
كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره
وإن كان قليلا فكثره وإن كان كثيرا فبارك لي فيه

الهي ادعوك دعاء من اشتدت فاقته و ضعفت قوته و قلت حيلته دعاء
الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلا
أنت فصل على محمد و آل محمد و اكشف ما بي من ضر انك ارحم الراحمين
لا اله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين

سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضى نفسه و زنة عرشه ومداد كلماته
اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل،
وقهر الدين وغلبة الرجال

اللهم اغننا بحَلالِك عن حرامك وبفضلك عمَّن سواك
اللهم و إن كانت ذنوبنا عظيمة فإنا لم نرد بها القطيعة إلى من
نلتجئ إن طردتنا؟ من يقبل علينا إن أعرضت عنا

اللهم أحسن خاتمتنا اللهم توفنا وأنت راض عنا
يا من أظهر الجميل.. وستر القبيح.. يا من لا يؤاخذه بالجريرة.. يا
من لا يهتك الستر.. يا عظيم العفو.. يا حسن التجاوز.. يا واسع
المغفرة.. يا باسط اليدين بالرحمة.. يا باسط اليدين بالعطايا.. يا
سميع كل نجوى.. يا منتهى كل شكوى.. يا كريم الصفح.. يا عظيم المن..
يا مقبل العثرات.. يا مبتديا بالنعم قبل استحقاقها..أغفر لنا وأرضى
عنا وتب علينا ولا تحرمنا لذة النظر لوجهك الكريم
الحمد لله الذى تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء
لقدرته، الحمد لله الذي ذل كل شيء
لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه

اللهم إني أستغفرك لكل ذنب .. خطوت إليه برجلي .. أو مددت إليه
يدي .. أو تأملته ببصري .. أو أصغيت إليه بأذني .. أو نطق به لساني ..
أو أتلفت فيه ما رزقتني ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت
برزقك على عصيانك .. فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني
ولا تزال عائدا علي بحلمك وإحسانك .. يا أكرم الأكرمين اللهم إني
أستغفرك من كل سيئة ارتكبتها في بياض النهار وسواد الليل في ملأ
وخلاء وسر وعلانية .. وأنت ناظر إلي اللهم إني أستغفرك من كل فريضة
أوجبتها علي في آناء الليل والنهار.. تركتها خطأ أو عمدا أو
نسيانا أو جهلا.. وأستغفرك من كل سنة من سنن سيد المرسلين وخاتم
النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.. تركتها غفلة أو سهوا
أو نسيانا أو تهاونا أو جهلا أو قلة مبالاة بها .. أستغفر الله ..
وأتوب إلى الله .. مما يكره الله قولا وفعلا .. وباطنا وظاهرا

الاثنين، 10 يناير 2011

في النت ..


في النت ..


لاتترك سندريلافردة حذائها لــ الأميــر سهـواً

فبعضهن يتركن الحذاء متعمدات
بكل خبث وكيد وتخطيط
والأمير لا يبحث عنها ليتزوج بها
في النت ..
ليلى لايأكلها الذئب




ليلى.. يأكلها صاحب قلم 
لديه خبره عظيمه
بشعاب النت / والعذارى / والأحلام / والقلوب
واصوات تقول لماذا هذا الهجوم الكاسح على النت ؟
وما ذنب سندريلا وسنوبت 
والاقزام المساكين 
وما ذنب قيس الذي ضيع عمره 
يجري في الصحراء 
خلف سراب وليلى التي زوجها ابوها
رغم علمه بحبها لقيس
الآن زمن قيس وليلى ولى 
وجاء زمن تكالبت فيه الامور و... جزء من النص مفقود
وأتمنى من كل سندريلا أن تحافظ على نفسها في هذا العالم الوهمي
لكن الأن الورود تتباها بالألوان الجذابة 
والرائحة العطرة؟
عشان تجذب "المسيكين" مستر نحول !!
فلو أستحت الورود كل الورود
لأستحى كل نحول 
في النت ..
لم تمت ( سنووايت ) مسمومه بتفاحــه **
بل ماتت مسمومه بقصيده ووعد كاذب
وشاعر يتبعه الغاوون
في النت ..
لاتكتفي ( سنووايت ) بأقزامها السبعه
بل تجاوز عدد الأقزام .. السبعه بكثير



في النت ..
الكل رومانسي والكل متحضر والكل مثقف
والكل أبيض والكل نقي
حتى بنات الليل وكلاب الشوارع


في النت ..


الكل فارس والكل شجاع
والكل يُطالب بالديموقراطيـه
والكل يلعن ( أبو الحكومات )
متخفياً تحت رداء الإسم المستعار


في النت ..

الكل ابن ( نعمه ) والكل ابن ( عز )
والكل ابن ( ناس ) والكل ابن ( شيوخ )
والكل يعيش في القصور
والكل ينام على الحرير


في النت ..
الكل لديه شفافيه
والكل مصاب بتشابه الأفكار
والكل يتغنى بتوارد الخواطر
والكل متأثر بكاتبه المفضل حد التلاعب بنصوصه.. وسرقتــه 


في النت ..
الكل ضحية العادات
والكل ظلمته الظروف 
والكل تزوج ابنة عمه رغماً عنـــه


والكل زوجته لاتقدر مواهبـه المدفونـه



في النت ..
يفشل أصحاب الوجوه الواحدة
والقلوب الواحده .. في المحافظه على الكثيير
وينجح أصحاب الأقنعـه المتعدده
والقلوب المتعدده في الكثيــر ..!
فمن عاش بوجهين مات لاوجه له
ومهما دام ذلك الزيف والتصنع
فان مصيره الزوال ..!
وأسأل الله: ان نكون دائماً بين بعض دون اقنعة كاذبة
اوتزيين ممجوج وخسران كل شيء 
من أجل الوصول لــ قمـه وهميــه ..!


في النت ..
لا يعرف الصادق من الكاذب 
ولا مجال لمعرفة الحقيقة
وكأنها حفلة راقصة 
كل يرتدي تنكراً يليق به
ولكن هناك رب سيحاسبهم

في النت ..
النعومة واللين والخشونة 
كالأفعى ملمسها ناعم 
وفي أنيابها السم الزعاف
من تمكنت منه أردته قتيلاً 
لاحراك لاحراك لاحراك


في النت ..
لم يعد هناك شيء حقيقي 
حتى الحروف اصبحت 
مستنسخة وحتى المشاعر
اصبحت بلا روح فقط 
هي حروف منثورة بلا معنى


في النت ..
تجد متصفح يكتب
وينشر لك دون أن يقدم 
تنازلات ليقرأك الآخرين


في النت ..
تختفي الحدود بين البلدان والشعوب 
فتجد قلوب تشبهك تتحدث لغة أخرى


في النت ..
تكونت قوة ضاغطة 
هي لسان الشعوب مسلوبة الحرية


في النت ..
لاتوجد طبقية.. 
فيصادق الفقير الغني 
والضعيف القوي
والشرقي الغربي


في النت ..
تتعرف المرأة على إخوة لم تنجبهم أمها 
ودون أن يصبح ميزان اخلاقها صفر



في النت ..
يختلقون (شخصاً) 
يقوم بكل ( اهدافهم) 
وبعد ان تنتهي مهمته ( يميتونه)
ويعملون له نعياً ليبكي عليه ( اصحابه)



في النت ..
غابه كثيفه الاشجار من دخلها 
علي غير درايه بألتفافات اغصانها
وليس لديه قدره عاليه علي الاصطياد 
قبل ان يتم صيده لن يكون 
في النهايه الا ضحيه
( إلا ان يشاء الله ) 
ولكن دائماً هناك جوانب مشرقه 
ندعو الله ان يلطف بنا
(( فى النت يجب ان نغوص بـ أعماقه
وأن نملك كُل القوّة والإرادة والإيمان الداخلي
و أن نحذر الا نقع في شباكه
فـمن عرف أن الله
يرى كُل شيء ولا يُرى
فقد نجى من كُل عيوب 
هذه التقنية المليئة بالفوائد ))

ولكن اجمل من هذآ كله ذلك الجآنب المشرق



في النت ..
قلوب تعارفت وتآخت
وجمع بينهم الحب في الله 
ونحن منهم .. ان شاء الله



ولكن في النت ..
تعلمت مالم أكن تعلمته
لو قدر الله لي
وعشت (100) عام ( فالحمد لله )
فالعيب ليس في النت
العيب في الاقنعه
التي يسهل ارتداؤها 
وخلعها دون اي محاكمه
العيب ليس في النت
العيب في (غياب) الضمير وتجاهل 
( ان الله يراك فأن لم تكن تراه فأنه يراك)

العيب ليس في النت
العيب في العقول (الفارغه) 
والقلوب ( الواهيه)
العيب ليس في النت 
العيب في أن أرى 
( الباطل) حقـاً يلزمنا اتباعه
و( الحق) باطلاً يلزمنا تجاهله

في النت قاعده ذهبـيه 
( كن أنت نفسك ** ولاتثق بأحد)
في الحقيقة اننا ظلمنا النت ،
وماهو الا خيوط عنكبوتيه ،
فيها ماهو ســـام ،
وفيها ماهو دواء ؟
نتهم النت ،
ولا نتهم النفس الاماره بالسوء ؟
بل نتهم النت
ولا نتهم التربية ، والحسيب والرقيب ؟
فلا ندع الحبل على الغارب
ولا نتهم النت ؟

الأحد، 9 يناير 2011

يوم البكاء .. علي السودان



اليوم الاحد 9 يناير عام 2011 هو في نظري أسوأ يوم في تاريخي .. وتاريخ كل مصري .. وسوف يصبح أسوأ يوم في تاريخ السودان، وسوف يعي كل السودانيين كم أخطأوا لأنهم لم يعرفوا كيف يحافظون علي بلدهم بلداً واحداً موحداً، ينعم فيه الكل بالمساواة والمواطنة الحقيقية .. والعدل .. وسوف يبكون قريباً دماً وليس مجرد الدموع ..

حقيقة بكيت بحرقة يوم 28 سبتمبر 1961 عندما وقع انفصال سوريا عن مصر وكاد السلاح المصري يواجه ويقتل الشقيق السوري فوق اللاذقية .. ولكنني سأبكي دماً اليوم 9 يناير 2011 وانا اشاهد إنفصال جنوب السودان عن شماله ..

والجيل الذي بكي في يناير 1956 عندما صوت السودانيون للاستقلال وليس للوحدة مع مصر هم الذين يبكون اليوم لتمزيق السودان بين شمال وجنوب وربما غدا إلي شرق .. وإلي غرب .. فنحن جيل وحدة وادي النيل ..

** والسودانيون اليوم ربما لا يتذكرون الجهد الجهيد الذي أنشأ السودان الموحد حتي جعله اهله اكبر دولة في افريقيا من حيث المساحة .. ولا يتذكرون كيف تم صنع وتوحيد السودان الحديث من عام 1821 وحتي عام 1916 عندما تم ضم سلطنة دارفور إلي تلك الاراضي لتصنع السودان الواحد الموحد .. رغم ما ضاع من أراضٍ جنوبه وغربه وشرقه كان يفترض أن تضم إليه .. ولكنها ارادة الدول الاستعمارية التي وقفت دون انشاء امبراطورية قوية وواحدة في هذه المنطقة وتنسي - الان - أجيال السودانيين المعاصرة جهود تحديث السودان من أيام محمد علي باشا الي ايام حفيده الخديو اسماعيل ولا الطرق والسكك الحديدية والتلغراف ولا المدارس ولا العيادات .. والاهم من كل ذلك أن هؤلاء المنشئين العظام حموا السودان من ان تتنازعه قوي الاستعمار التي كانت تتلمظ فرحاً وفرحة لتنقض علي قطعة من هنا واخري من هناك كان الهدف انشاء دولة واحدة هي دولة وادي النيل .. وكان هدفهم انشاء المستعمرات : انجليزية، فرنسية، بلجيكية، ايطالية، ألمانية، وما أسعد كل هؤلاء الان .. وهم يرون، بل ويدفعون ابناء جنوب السودان إلي الانفصال ..

** اليوم يذهب الجنوبيون : في الجنوب وفي الشمال .. وفي دول الجوار ليقولوا رأيهم وهو في الغالب مع انفصال الجنوب بينما هم أول من سيدفعون ثمن هذا الانفصال، وعلينا هنا أن نجد اجابة علي هذا السؤال الذي سيبقي واقعاً .. هو : من السبب في هذا الانفصال .. ولماذا .. ومن الرابحون، ولماذا يحارب غيرنا من اجل الوحدة .. ولماذا يحاربون الانفصاليين، والطريف أن الولايات المتحدة - وهي الان اكبر مؤيد للانفصال - خاضت حربا طاحنة ضد الانفصاليين في العقد السادس من القرن 19 . . وها هي كندا تنجح في حماية اتحادها وتتصدي لفكرة انفصال اقليم كويبيك الفرنسي اللغة والهوية ولكن باسلوب ديمقراطي عجز عنه السودان .. ولهذا سيفقد جنوبه !!.

** ويبدو أن السودان سيتلقي دورساً مؤلمة وهو يري جنوبه ينفصل وينسحب .. ولكن هل تعلم السودانيون شيئاً من قضية تقسيم القارة الهندية إلي هند وباكستان ووقوع كشمير حائرة بينهما .. ولا تلك الحروب الدامية التي وقعت بين الهند وباكستان مرة ثانية وثالثة بل وانقسام باكستان المنقسمة ذاتها إلي باكستان في الغرب وإلي بنجلاديش في الشرق .. وفي آخر الجنوب نجد دويلة سيريلاكنا التي هي سيلان سابقاً ..

وهل نسي السودان كوريا التي انقسمت إلي شمال وجنوب ثم اشتعلت فيها الحروب الدامية، التي اشتركت فيها جيوش 38 دولة .. حتي لم يكن ابناء كل كوريا يجدون دود الارض ليأكلوه مع أوراق الشجر ..

وهل نسي السودان فيتنام التي انقسمت إلي شمال وجنوب ثم قامت بينهما الحرب : الشمال تدعمه روسيا والصين والجنوب تدعمه امريكا ومعها جيوش غربية عديدة، حتي تم تدمير كل شيء في الدولتين ..

وهل ينسي السودان يوغوسلافيا التي ما ان مات بطلها القومي القوي جوزيب بروز تيتو حتي انقسمت إلي دويلات .. وكل دويلة انقسمت إلي اجزاء ومازالت النار تحت الرماد حتي بعد ان تدخلت كل اوروبا .. وتدخلت معها الامم المتحدة .

وهل ينسي السودان ما حدث للاتحاد السوفيتي الذي كان قوة عظمي يناطح امريكا ويسبقها إلي غزو الفضاء والهبوط علي سطح القمر، ولكنه ما إن تحطم حتي تحول إلي 15 دولة .. بل ان روسيا نفسها وهي الدولة الام لم تسلم ذاتها من دواعي الانقسام الداخلي فنجد القومية الشيشانية تحلم بالتحرر من سيطرة موسكو .. ونجد ابخازيا كذلك وقصصاً عديدة تحدث وراء اسوار الكريملين تأكل الدولة التي كانت - وحدها - تستطيع أن تقول للولايات المتحدة : قفي حيث انت ..

** لم يتعلم السودان شيئاً من ذلك .. ولم يع مخاطر ما هو ماض إليه بارادته .. بل برغبته وهناك من يفرح وهم كثيرون ..

كل هذا يحدث ومصر غائبة عن الوعي لا تدري ما يخططه لها الاعداء ويدبرون .. ولقد غابت مصر كثيراً عن السودان .. بل غابت عن كل افريقيا، وانكفأت علي قضية واحدة خارجية هي قضية فلسطين .. فلا هي استطاعت ان تحلها حلاً عادلاً بعضها لاسباب خارجية عن ارادتها . وبعضها بسبب تهاونها .. ولا هي تفرغت لحل مشاكلها الداخلية .. فغرقت مصر في بحر فلسطين .. وتاهت في بحر الرمال المصري هنا وهناك ..

** وغداً نواصل تشريحنا لقضية السودان .. نقول الاسباب وان كانت مرة .. ولكن الاشد مرارة أن ما يحدث اليوم في جنوب السوان انما هو جريمة مسئول عنها شمال السودان قبل غيره .

مجموعة من أجمل قصائد أمير الشعراء أحمد شوقى

أحمد شوقي.. أمير الشعراء 

كان الشعر العربي على موعد مع القدر، ينتظر من يأخذ بيده، ويبعث فيه روحًا جديدة تبث فيه الحركة والحياة، وتعيد له الدماء في الأوصال، فتتورد وجنتاه نضرة وجمالاً بعد أن ظل قرونًا عديدة واهن البدن، خامل الحركة، كليل البصر.
وشاء الله أن يكون "البارودي" هو الذي يعيد الروح إلى الشعر العربي، ويلبسه أثوابًا قشيبة، زاهية اللون، بديعة الشكل والصورة، ويوصله بماضيه التليد، بفضل موهبته الفذة وثقافته الواسعة وتجاربه الغنية.
ولم يشأ الله تعالى أن يكون البارودي هو وحده فارس الحلبة ونجم عصره- وإن كان له فضل السبق والريادة- فلقيت روحه الشعرية الوثابة نفوسًا تعلقت بها، فملأت الدنيا شعرًا بكوكبة من الشعراء من أمثال: إسماعيل صبري، وحافظ إبراهيم، وأحمد محرم، وأحمد نسيم، وأحمد الكاشف، وعبد الحليم المصري. وكان أحمد شوقي هو نجم هذه الكوكبة وأميرها بلا منازع عن رضى واختيار، فقد ملأ الدنيا بشعره، وشغل الناس، وأشجى القلوب. 

المولد والنشأة 

ولد أحمد شوقي بحي الحنفي بالقاهرة في (20 من رجب 1287 هـ = 16 من أكتوبر 1870م) لأب شركسي وأم من أصول يونانية، وكانت جدته لأمه تعمل وصيفة في قصر الخديوي إسماعيل، وعلى جانب من الغنى والثراء، فتكفلت بتربية حفيدها ونشأ معها في القصر، ولما بلغ الرابعة من عمره التحق بكُتّاب الشيخ صالح، فحفظ قدرًا من القرآن وتعلّم مبادئ القراءة والكتابة، ثم التحق بمدرسة المبتديان الابتدائية، وأظهر فيها نبوغًا واضحًا كوفئ عليه بإعفائه من مصروفات المدرسة، وانكب على دواوين فحول الشعراء حفظًا واستظهارًا، فبدأ الشعر يجري على لسانه.
وبعد أن أنهى تعليمه بالمدرسة وهو في الخامسة عشرة من عمره التحق بمدرسة الحقوق سنة (1303هـ = 1885م)، وانتسب إلى قسم الترجمة الذي قد أنشئ بها حديثًا، وفي هذه الفترة بدأت موهبته الشعرية تلفت نظر أستاذه الشيخ "محمد البسيوني"، ورأى فيه مشروع شاعر كبير، فشجّعه، وكان الشيخ بسيوني يُدّرس البلاغة في مدرسة الحقوق ويُنظِّم الشعر في مدح الخديوي توفيق في المناسبات، وبلغ من إعجابه بموهبة تلميذه أنه كان يعرض عليه قصائده قبل أن ينشرها في جريدة الوقائع المصرية، وأنه أثنى عليه في حضرة الخديوي، وأفهمه أنه جدير بالرعاية، وهو ما جعل الخديوي يدعوه لمقابلته. 

ريم علي القاع
ريم على القــــــاع بين البان والعلم *** أحل سفك دمى في الأشــهر الحرم

رمى القضــــاء بعيني جؤذر أسدا *** يا ساكن القــاع، أدرك ســــاكن الأجم

لما رنا حدثتني النفــــــــــس قائلة *** يا ويح جنبك بالســــهم المصيب رمي

جحدتها و كتمت الســــــهم في كبدي *** جرح الأحبـــــه عندي غير ذي ألم

رزقت أسمح ما في الناس من خلق *** إذا رزقت التمــاس العذر في الشيم

يا لائمي في هواه، والهــــوى قدر *** لو شفك الوجــــــد لم تعــــذل ولم تلم


لقد أنلتــــــــك أذنا غـــير واعية *** ورب منتصت والقـــــــلب في صــــــمم


يا ناعس الطرف،لا ذقت الهوى أبدا *** أسـهرت مضناك في حفظ الهوى فنم

************************************************** **************
شكوت البين


ردت الروح على المضني معك *** أحســــــــن الأيـــــــــــام يوم أرجعك


مر من بعـــــــــــدك ما روعني *** أترى يا حـــــــــــلو بعدي روعـــــــك؟


كم شكوت البين بالليــــــل إلى *** مطلع الفجر عســـــى أن يطلعـــك


وبعثت الشـــوق بي ريح الصبــا *** فشكا الحـــــرقة مما استودعــــــك


يا نعيمي وعذابي في الهـــــــوى *** بعـــــذولي في الهوى ما جمعك؟


أنت روحي، ظلم الواشـــي الذي *** زعم القلب ســــــلي أو ضيعـــــك


موقعي عنــــدك لا أعلمـــــــــــــه *** آه لو تعلم عندي موقعـــــــــــك!


أرجفوا أنك شــــــــــــاك موجع *** ليــــت لي فـــوق الضـــنا ما أوجعك


نامت الأعين إلا مقلـــــــــــــــة *** تسكب الدمــــع وترعى مضجعك

************************************************** **************
خدعوها


خَـدَعوهــــــــا بـقـولـهم حَــسْـنــاءُ 

والغَواني يَغُـرٌهُــــــــنَّ الــثَّــــــــنـاءُ

أَتـراهــا تـنـاسـت اسـمي لمــــــا

كثرت في غـرامـها الاسْمــــــــــاءُ

إن رَأَْتْنِي تميـلُ عـنـي ، كـــأن لم

تك بـيــني وبيـنهـا اشْــــــــــيـــاءُ

نـظـرة ، فابـتـسامـة ، فـســــلامُ

فكلام ، فموعــد ، فـَلـِـــــــــــقــاءَ

يـــوم كنا ولا تســـــل كيف كـنـــا

نـتهادى من الـهـوى مـا نشــــــاءُ

وعلينــا من العفـــــــــاف رقـيــــبُ

تــعـبـت في مـراسه الاهْــــــــواءُ

جَاذَبَتْني ثَوبي العَصـيِّ وقــالَـــتْ

أنتــم النــاس أيهــا الشـــــــعـراء

فَاتّقوا اللـه في قُلـــوبِ اَلْـعَـــذَارَى

فالعـذارى قـُلوبـُهـُن هَـــــــــــــــواءُ


************************************************** **************
سجا الليل


سجا الليل حتى هاج لي الشعر والهوى *** وما البيد إلا الليل والشعر والحب

ملأت سماء البيد عشقـــــــــا وأرضها *** وحملت وحدي ذلك العشق يا رب

ألم على أبيـــــــــات ليلى بين الهـــوى *** وما غير أشـــواقي دليل ولا ركب

وباتت خيامي خطوة من خيامهــــــــا *** فلم يشفني منها جـــوار ولا قرب

إذا طاف قلبي حولهـــــــــا جن شوقه *** كذلك يطفي الغلة المنهــل العذب

يحن إذا شطت، ويــصبوا إذا دنت *** فيا ويح قلبي كم يحن وكم يصبوا


************************************************** **************
جارة الوادي 


يا جارةَ الوادي ، طَرِبْتُ وعادنـــــــي 

ما يشبهُ الأَحلامَ من ذكـــــــــــــراك 

مَثَّلْتُ في الذكرى هواكِ وفي الكرى 

والذكرياتُ صَدَى السنينَ الحـــــاكي 

ولقد مررْتُ على الرياض برَبْـــــــــــوَةٍ 

غَنَّاءَ كنتُ حِيـــــــــــــالَها أَلقـــــــــاك 

ضحِكَتْ إِليَّ وجُوهــــــــها وعيــــونُها 

ووجدْتُ في أَنفاســــــــــــــها ريّـــاك 

لم أدر ما طِيبُ العِناقِ على الهــــوى 

حتى ترفَّق ســـــــــاعدي فطــــــواك 

وتأَوَّدَتْ أَعطــــــــافُ بانِك في يـــدي 

واحــــــــمرّ من خَفَرَيْهما خــــــــدّاك 

ودخَلْتُ في ليلين : فَرْعِك والُّدجـى 

ولثمتُ كالصّبح المنــــــــــوِّرِ فــــــاكِ 

ووجدْتُ في كُنْهِ الجوانحِ نَشْــــــــوَةً 

من طيب فيك ، ومن سُــــلاف لَمَاك 

وتعطَّلَتْ لغةُ الكـــــــــــــلامِ وخاطبَتْ 

عَيْنَىَّ في لغة الهــــــــــــــوى عيناك 

ومَحَــــــــوْتُ كلَّ لُبانةٍ من خاطـــــري 

ونَسِيتُ كلَّ تَعـــــاتُبٍ وتشـــــــــاكي 

لا أمسِ من عمرِ الزمــــــــــان ولا غَدٌ 

جُمِع الزمانُ فكان يومَ رِضـــــــــــــــاك 


************************************************** **************
قصة الثعلب و الديك

برز الثعـــــــلب يوما *** في شعــــــار الواعظــــــــــــينا

فمشى في الأرض يهـــذي *** ويســـب المـــــــاكرينا

ويقول: الحـــــــمد لله *** إلـــــــــه العــــــالـمــــــــــينا

يا عــــــــــباد الله توبوا *** فهو كهــــــــــف التــــــائبينا

وازهدوا في الطير إن الـ *** عيش عيش الزاهـــدينــــا

واطلبوا الديـــك يؤذن *** لصـــلاة الصــــــــــــبح فينــــا

فأتى الديك رســــــول *** من إمــــــــــام الناســــكينا

عرض الأمر عليــــــه *** وهـــــو يرجــــــــــو أن يلينــــا

فأجـــــاب الديـك عذرا *** يا أضـــل المهـــــتدينـــــــــا

بلـــــغ الثعلب عنـــي *** عن جـــــــدودي الصالحـــينا

عن ذوي التيجان ممن *** دخــــــل البطــــــــن اللعينا

إنهم قــــــــــالوا وخير الـ *** قــــــول قــــول العـــارفينا

" مخطـــئ من ظن يومــــا *** أن للثعــــــــلب ديـــــنا "